إليك أهم ما يمكن معرفته حول التغذية العلاجية

يُشير مصطلح التغذية العلاجية لذلك التخصص الذي يُعنى بالاعتماد على الأساليب العلمية لتقديم الإرشادات التغذوية التي تعمل بدورها على تقوية المناعة وزيادة الوقاية من المراض الشائعة، كأمراض القلب والسرطان والسكري وما شابهها، وذلك بهدف رفع مستوى الوضع الصحي للأفراد، وعادةً ما تؤدّى هذه المهمة عن طريق أفضل طبيب أو اخصائي تغذية دبي، حيث أنهم الجهة المسؤولة عن متابعة المرضى كلٌ حسب حالته وحاجاته الصحية؛ لتقديم الحلول العلاجية لهم بشكل يساعد على الاستشفاء والتعافي بسرعة، وذلك بالتزامن مع التقليل من الآثار الجانبية التي يمكن التعرض لها جراء تناول الأدوية.

 

أسباب اللجوء للتغذية العلاجية
من الممكن أن يلجأ الطبيب المعالِج للاعتماد على أسلوب التغذية العلاجية لعدة أهداف، ومن ضمن ذلك:

  • زيادة السيطرة والتحكم على داء السكري، وذلك من خلال تحقيق التوازن ما بين كميات البروتين والكربوهيدرات والدهون التي يتم الحصول عليها من الأطعمة المختلفة.
  • التركيز على تقديم أطعمة محددة في الجدول الغذائي، وذلك بسبب اشتمال تكوينها على عناصر غذائية معينة يفتقر إليها الجسم، كأطعمة الغنية بالحديد أو الفيتامينات المختلفة، وفي حالات أخرى العمل على التقليل من مستويات عناصر محددة، مثل الصوديوم على سبيل المثال في حالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والبروتين في حالات الإصابة بالنقرس، وهكذا.
  • تصحيح وضع الجسم الغذائي من خلال النظر في العادات الغذائية المتبعة والعمل على تحسينها لتحقيق التوازن العام.
  • زيادة التحكم في مقادير السعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها واستهلاكها؛ سواء كان ذلك من خلال نظام غذائي صحي لتخفيف الوزن لمن يعاني من السمنة، أو بهدف زيادة الوزن لمن يعاني من النحافة.
  • النظر في طبيعة الأطعمة التي يتم تناولها والعمل على استبعاد أي منها قد تكون سبباً بالإصابة بالحساسية الغذائية، أو الإصابة باضطراب عدم تحمل الطعام.

 

أنواع الأغذية العلاجية
تنقسم الأغذية العلاجية إلى قسمين رئيسيين هما الأغذية العلاجية العامة والأغذية العلاجية الخاصة، وهي ما يمكن الحديث عنها كما يلي:

  • الأغذية العلاجية العامة
    يتمحور عمل الأغذية العلاجية العامة حول تغطية الاحتياجات الغذائية للحالات المرضية التي لا تحتاج إلى غذاء خاص، وتشمل بالقائمة الخاصة بها الغذاء الاعتيادي والغذاء السائل والغذاء الليّن.

 

  • الأغذية العلاجية الخاصة
    هي عبارة عن أغذية خاصة بحالات وأمراض محددة، وفيها يتم تحديد الكميات الخاصة ببعض العناصر الغذائية التي يتوجب إضافتها أو إزالتها من الجدول الغذائي بحسب نوعية المرض، وتشتمل هذه الأغذية على كل من الغذاء المعوض، وغذاء السكري، والأغذية السائلة الخاصة، والغذاء القولوني، والأغذية قليلة المحتوى بالملح، وغيرها من الأنواع.