ندوب حب الشباب: أفضل طرق العلاج

يمكن تعريف ندوب حب الشباب على أنها آثار ناجمة عن التخلص من حب الشباب وغالبا ما تحتاج إلى وقت طويل حتى تشفى بشكل تام، وفي بعض الحالات قد تلازم المريض طوال فترة حياته، تتراوح شدة هذه الندوب من البسيطة إلى المتوسطة، يمكن أن تساعد بعض العلاجات في التخلص منها، تابع المقال الآتي لتعرف على أبرز هذه العلاجات.

علاج ندوب حب الشباب

بإمكانك التخلص من ندوب حب الشباب باتباع أحد الطرق التالية،

العناية المنزلية بالبشرة

يمكن أن تساعد بعض الإجراءات البسيطة في تسريع عملية الشفاء من الندوب الناجمة عن حب الشباب على سبيل المثال تطبيق واقي الشمس واستخدام بعض الكريمات العلاجية التي تحتوي على أحماض الهيدروكسيل أو حمض الأزيليك.

حقن الأنسجة الرخوة

يمكن أن يساعد حقن الكولاجين أو أي مواد تحت الجلد في ملء أجزاء البشرة التي تحتوي على الندوب، على الرغم من أن هذه الطريقة أمنة للاستخدام إلا أن نتائجها مؤقتة.

حقن الخلايا الجذعية

يمكن أن يساعد استخدام حقن الخلايا الجذعية للوجه في إزالة آثار الندوب وحب الشباب للحصول على بشرة صافية وأكثر نضارة.

حقن الستيرويدات 

يمكن أن يساعد حقن السيترويدات في التخلص من آثار حب الشباب البارزة وبذلك تحسين المظهر العام للبشرة.

الليزر 

يعد الليزر أحد الأساليب الأكثر شيوعا في التخلص من آثار حب الشباب، على الرغم من أمان هذا العلاج إلى أنه يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية لأصحاب البشرة الداكنة.

التقشير الكيميائي 

يتم خلال هذا الإجراء وضع مادة كيميائية على النسيج الندبي للتخلص من الطبقات العليا من الجلد والتقليل من شدة الندوب العميقة، يجدر التنويه إلى اهمية تطبيق هذا العلاج في عيادة الطبيب لتجنب أي آثار جانبية محتملة.

حقن البوتوكس 

يمكن ملاحظة أن الجلد المحيط بحب الشباب يميل إلى التجعد، يمكن أن يساعد استخدام حقن البوتوكس في إرخاء الجلد والذي بدوره يساعد على تحسين مظهر الندوب.

سنفرة الجلد

غالبا ما يتم اللجوء إلى هذا الإجراء في الندوب الحادة، يقوم الطبيب خلال الجلسة في التخلص من الندوب السطحية، يمكن أن يتربت على هذا العلاج مجموعة من الآثار الجانبية من أبرزها تغير لون الجلد.

الجراحة 

يتم الإجراء الجراحي لتخلص من الندوب بواسطة ما يدعى الاستئصال بالثقب، يقوم الطبيب باستئصال ندوب حب الشباب وترميم الجرح بالغرز العلاجية.