تعرف إلى التغييرات التي اعترت على قوانين تملك العقارات الإماراتية

لقد أثبتت دولة الإمارات العربية المتحدة في القرن الماضي من الزمن مدى صرامتها فيما يتعلق بأراضيها وعقاراتها. خلال تلك الحقبة من الزمن، إذا لم تكن من حملة الجنسية الإماراتية، وكنت ترغب في شراء من فلل الفرجان دبي، فإنك على الأغلب لن تتمكن من ذلك. هذا الأمر اليوم لم يعد مشكلة، وأصبح الكثير من الناس من غير حملة جنسية هذه الدولة نوع العقار الذي يحتاجه في كثير من مناطق الدولة. هذا الأمر وليد للجهود التي بذلتها الكثير من الجهات في الدولة في سبيل تغيير أو إجراء تعديلات على القانون الذي يسود الدولة، وهو الذي يتعلق بعقاراتها على اختلاف أنواعها. سنتطرق إلى الحديث أولا ً عن مدى التوسع العقاري الذي وصلت إليه دبي. كما سنتطرق إلى الحديث عن بعض التغييرات التي أجريت على القانون السائد فيها، والذي بموجبه اليوم أصبح تملك الأجانب لإحدى عقاراتها ممكنا ً.

أولا ً- التوسع العقاري لهذه الإمارة

لقد اختلفت هذه الإمارة اختلافا ً جذريا ً منذ التطورات التي أدخلتها الدولة وشركاتها عليها. هذه الإمارة اليوم تحوي على أصناف كثيرة من العقارات بشكل عام. كما أنها تحتوي على المئات من المباني والمظاهر العمرانية المختلفة الأسباب التي دفعت إلى تشييدها.

إن دبي هي واحدة من أكثر المناطق التي شهدت نموا ً كبيرا ً خلال الحقبة الزمنية الماضية، وهي تصنف اليوم واحدة من أسرع المناطق نموا ً في العالم بأجمعه، خاصة فيما يتعلث ببنيانها على اختلاف أصنافه. تحتوي الإمارة على عشرات الفنادق والشقق، ومجموعة متنوعة من الفلل. نخص بالذكر منطقة الفرجان، فهي واحدة من المناطق التي تحتوي على مجموعة من الفلل المتميزة. يتنافس الكثير من الناس على شراء إحدى فلل هذه المنطقة، لما تتمتع به من سمات خاصة، ولما تتمتع به المنطقة من مزايا كثيرة.

ثانيا ً- بعض التغييرات التي طرأت على قوانين التملك في الإمارة

لا شك أن هذه الإمارة قد شهدت نقلة نوعية فيما يتعلق بعقاراتها ووجودها القوي في السوق. اليوم بفضل بعض من التعديلات التي أجرتها الدولة على القوانين، أصبح بإمكان الراغبين من غير حملة الجنسية الخاصة بالدولة أن يشتروا إحدى الفلل أو أي من العقارات الأخرى في الدولة. فيما يلي نشير إلى واحد من هذه التعديلات:

التعديل الذي أجرته الدول في عام 2006

قبل هذه السنة، كان التملك للعقارات في مناطق الدولة وحده يحق لساكنيها من حملة جنسيتها. على أية حال، خلال هذا العام، قامت الدولة بتغيير القانون ليصبح أكثر مرونة، بحيث يسمح لسكان دول مجلس التعاون الخليجي بحرية الشراء والبيع للعقارات في مناطق محدودة من الإمارة.

لحق هذا التغير أمر آخر، يخول الحاكم بالسماح لبعض المستثمرين الأجانب بإمتلاك العقارات في مناطق محدودة من الإمارة، يحددها الحاكم بنفسه.

قم بتصفح فلل للبيع في دبي البرشاء لتتعرف على قائمة الفلل التي بإمكانك شرائها.